fbpx

ربما أنت يا صديقي تكتب محتوى جيد، وتقوم بتحسين صفحاتك ومقالاتك بشكل صحيح، لكن مازلت لا تحصل على أي زيارات من جوجل، ربما لا أحد يعلم يعلم أنك موجود أصلا، ربما حتى محركات البحث لا تعلم أن مدونتك موجودة لذلك يجب ارشفة موقعك في محركات البحث يا صديقي.

في هذه المقالة سنتعلم كيف نخبر محركات البحث أننا مجودون وأننا نقدم محتوى جيد، أو بصسغة أخرى سنتعلم كيفية أرشفة المدونة أو الموقع على جوجل، ولكي تفهم ماأقصد بالأرشفة، حاول أن تبحث عن مقالة نشرتها في مدونتك قبل قليل في جوجل، أكيد لن تجدها فهي لم تتم أرشفتها بعد.

هذا هو المشكل الذي سنعمل على حله اليوم، سأعلمك كيف يمكنك أرشفة المدونة بسرعة في محركات البحث، حتى تحصل على أفضل فرصة من أجل تصدر نتائح بحث جوجل.

في هذه المقالة سنتعرف على:

هل حقا علي ارشفة موقعك في محركات البحث بشكل يدوي؟

تقريبا كل محركات البحث لا تحتاج إلى إضافة موقعك يدويا، فهي حتما ستصل إليه عن طريق الزحف ( Crawling ).

فكل محركات البحث لديه خوازميات خاصة بالزحف في مواقع الويب تسمى “Spiders” أو عناكب محركات البحث، فمثلا جوجل لديها عناكبها الخاصة للزحف تسمى “GoogleBots“، ودورها هي البحث عن الروابط الجديدة في الويب، وعندما تجد أي رابط جديد فهي تقوم بتحليله للتعرف على المحتوى وتقوم بأرشفته في جوجل حسب الكلمات المفتاحية التي اكتشفتها.

خلاصة القول، جوجل لا تحتاج منك إضافة موقعك بشكل يدوي إليها فهي ستكتسفه وستقوم بأرشفته تلقائيا.

لابد أنك أصبحت محتارا الآن، وتتساءل:

لماذا ارشفة موقعك في محركات البحث مهمة؟

إليك بعض الأسباب التي تجعل الأرشفة اليدوية مهمة:

1- التأكد %100 هو الأفضل: سبق وقلنا أن محركات البحث تقوم أوتوماتيكيا بالوصول إلى موقعك وتقوم بأرشفته تلقائيا، لكن هذا موثوق فقط بنسبة %90، لذلك هل ستجعل دقيقتين من وقتك تفصل عن التأكد مئة بالمئة، وتكون مرتاحا أن موقعك قد تمت أرشفته وبسرعة.

2- تحسين موقعك: عندما تقوم بإضافة موقعك إلى جوجل عن طرق لوحة التحكم Google Search Console فهذا سيوفر لك العديد من المزايا والبيانات التي ستساعدك في تحسين الظهور في نتائج البحث، فعلى سبيل المثال يقوم بتنبيهك إلى الصفحات التي بها أخطاء، ويقوم بتزويدك بالكلمات المفتاحية التي تمت أرشفة موقعك بها وترتيبك بها وكم يأتيك من الزيارات من كل كلمة معينة والعديد من المزايا الأخرى…

بما أنك فهمت أهمية الأرشفة اليدوية لموقعك غالبا أنت الآن تتساءل عن:

كيفية ارشفة موقعك في محركات البحث:

أرشفة الموقع أو المقالات الجديدة بشكل يدوي أمر سهل جدا، بإمكانك مشاهدة هذا الفيديو للتعرف على الطريقة:

https://www.youtube.com/watch?v=Pnhx-APQaq4

منذ تحديث 2018 لجوجل فقد تم إيقاف عملية إرسال الروابط لجوجل واحدا تلة الآخر، وقامت بتعويضه بتقنية جديدو اسمها “Sitemap” أو خريطة الموقع، وهي عبارة عم ملف تقوم بربطه مع Google Search Console وعندما تضاف أي مقالة أو أي رابط جديد إلى مدونتك تتم أرشفته تلقائيا.

أنصحك بقراءة : كيفية عمل Sitemap لمدونتك بطريقة احترافية.

من أجل التحقق من مدونتك هل تملك خريطة الموقع أولا كل ماعليك فعله هو الدخول لهذا الرابط YourBlog.com/sitemap.xml

From-Net Sitemap
هذه خريطة مدونتنا

أو بإمكان إيجاد الرابط الأصلي ل Sitemap الخاص بموقعك بالدخول إلى ملف robots.txt الخاص بموقعك وذلك من خلال الرابط YourBlog.com/robots.txt

from-net robots.txt

لكن ما يجب توضيحه الآن هو أنه باعتمادك على Sitemap من أجل فهرسة موقعك يستغرق الأمر فقط مجرد يومين أو ثلاث، ربما أكثر أو أقل على حسب عوامل معينة، لذلك لكي تتأكد من أن كل رابط هل تمت أرشفته أو ليس بعد كل ماعليك هو استخدام Google Search Console بالطريقة التالية:

بعد أن تجدها كل ماعليك فعله هو ربطها بلوحة التحكم Google Search Console.

طريقة ربط sitemap مع جوجل من اجل ارشفة موقعك في محركات البحث

طريقة التأكد من أن مدونتي مؤرشفة:

كل ماعليك هو الدخول إلى لوحة التحكم Google Search Console والذهاب إلى قسم التغطية أو Coverage وتفقد عدد الصفحات الصالحة.

ومن أجل التأكد من كل صفحة لوحدها كل ماعليك هو ادخال الرابط في خانة “فحص عنوان URL

تمت ارشفة موقعك في محركات البحث بنجاح

في هذه الحالة فهذه الصفحة قد تمت أرشفتها، وهي بالفعل تظهر في محركات البحث.

لم تتم ارشفة موقعك في محركات البحث بنجاح

هذا الرابط الذي جربته هذه المرة مازال لا يظهر في جوجل، كل ما عليك هو الاطلاع على سبب عدم أرشفته فهو يتم ذكره في الأسفل، وحسب كل سبب طريقة حله موجودة في هذه الصفحة من هنا.

لماذا مدونتي لاتظهر في محركات البحث رغم أنها مؤرشفة؟

كما نعلم جميعا فالويب يحتوي على مليارات المدونات والمواقع، لذلك فعندما تقوم بالبحث عن كلمة معينة في جوجل فستظهر لنا آلاف النتائج وربما ملايين النتائج.

مدونتي مؤرشفة في جوجل

وكل شخص عندما يقوم بالبحث عن كلمة معينة فبنسبة 90 بالمئة لن يضغط الا على نتائج الصفحو الأولى (أول 10 نتائج) وغالبا أول ثلاث نتائج فقط، بمعنى لو لم تكن مقالتك أو صفحتك ضمن العشر الاوائل فلن تحصل على أي زيارات.

لذلك فعليك تصدر النتائج والظهور في الصفحة الأولى، وكما أشرت للحصول على أفضل النتائج فيجب أن تكون ضمن النتائج الثلاث الأوائل.

لابد أنك الآن تتساءل يا صديقي، كيف يمكن ذلك؟🤔 ربما الأمر معقد قليلا، لكن لاتقلق فبإمكانك تعلم السيو من الصفر في مدونتنا، لكن في الحقيقة لكن من أجل توضيح الأمر أولا فالأمر يعتمد على أمرين جودة المحتوى والباكلينك.

خلاصة:

ارشفة موقعك في محركات البحث بشكل يدوي غير ضروري فعاجلا أم آجلا محركات البحث ستكتشف مدونتك وستقوم بأرشفتها.

لكن في نفس الوقت فاستخدام خريطة الموقع أو Sitemap هو أمر ينصح به الخبراء كما أن شركة جوجل أيضا أكدت على أهميته، لأنه يقوم بتزويد محركات البحث بمعلومات إضافية عن مدونتك، كما أنه يساعدك أيضا في تحسين موقعك من خلال الحصول على العديد من البيانات كما ذكرنا في المقالة.

كما أنني أنصحك بإعادة أرشفة أية صفحة قمت بتغيير رابطها أو فقط قمت بتعديل في محتواها حتى يكتشف جوحل التحديثات التي قمت بها.

لكن كما أخبرتك فهذا كله مجرد خطوة أولى فقط ومازلت بحاجو لاستثمار المال أو الوقت في السيو من أجل الحصول على الترافيك من جوجل لمدونتك.

أنصحك بقراءة:

انضم إلى المحادثة

تعليقين

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *