fbpx

هل قررت إنشاء مدونة؟ حقا إنها فكرة رائعة… لكن يا ترى كيف ستبدأ؟ فالكثير من المعلومات والكلام عن إنشاء مدونة في الويب، والمشكل أن كل شخص يخبرك بطريقة مختلفة من أجل البدء. إذن فلمن ستستمع؟ ومن أين ستبدأ؟

ربما يجدر بك نسيان الأمل، فالأمر محير جدا.

ههه تماسك نفسك، هل استسلمت من الآن أم ماذا؟ نحن لم نبدأ بعد، فقط لكي تكون مرتاحا فأنا أيضا كنت في نفس وضعيتك الحالية، فأنا أيضا بدأت أول مدونة لي منذ 2012 ولم أكن حتى أعرف أساسيات التدوين، في الحقيقة كنت لتوها قد عرفت مفهوم التدوين وكيف أستطيع إنشاء مدونة.

لا تقلق فأنا أتحدث عن 2012 أما الآن فأنا أعلم كما هائلا من أسرار التدوين، وأكيد أغلب هذه الأسرار تعلمتها فقط من تجربتي الخاصة، لكن سيستغرق الأمر 8 سنوات ستكون على دراية بالمعلومات والأسرار التي إكتسبتها في حدود 2028😅، لا تقلق لن يحدث هذا، أنت ستتعلمها فقط بعد إكمال قراءة هذه المقالة.

وأريدك أن تتأكد أن هذه المقالة ستكون أفضل دليل لبداية التدوين، فكل الأمور مفصلة وبشكل سهل جدا.
هيا بنا يا صديقي…

لماذا عليك إنشاء مدونة والإنضمام لعالم التدوين؟

كما أخبرتكم في هذه المقالة سأخبركم بخطوات إنشاء مدونة خاصة بك، لكن قبل ذلك أريد الحديث عن لماذا عليك إنشاء مدونة؟

[sociallocker] [/sociallocker]

ملاحظة: إذا كانت لديك أفكار شخصية مقنعة من أجل بداية مدونتك أو موقعك الإلكتروني الآن، وقم بتخطي هذه الفقرة.

1- التدوين أو المدونات بصفة عامة أصبح من أكبر وسائل التواصل ونشر المعلومات والأخبار، فتقريبا هناك الملايين من المدونات، (هل بدأت تفكر في الإستسلام مرة أخرى؟ لا تقلق فبعد قراءة هذه المقالة ستترقى مدونتك بسرعة ولن تعاني من المنافسة).

2- المدونة من أفضل وسائل التعريف بنفسك وإمتلاك مكانة مهمة في العالم الإفتراضي، وأيضا يمكنك من مشاركة خبرتك مع الآخرين، كما أفعل أنا الآن.

3- أفضل الأسباب صراحة! تستطيع ربح المال من التدوين ربما تكون على دراية بكل ما ذكرت لكن لا بأس إن ذكرناها مرة أخرى.

شيء أخير قبل أن نبدأ:

إنشاء مدونتك كخطوة أولى قد يستغرق بعض الوقت،ربما ساعة أو أكثر، لذلك اخضر كأس شاي، قهوة أو عصير ولنبدأ في العمل. في حالة واجهت أي مشكلة يمكنك التواصل مع فريقنا على صفحة المدونة، ومن أجل الحصول على الترافيك لمدونتك فيجب عليك العمل على مايسمى السيو أو تصدر نتائج محركات البحث.

كيفية إنشاء مدونة في 5 خطوات :

إختيار منصة للتدوين:

إختيار أين ستقوم بإنشاء مدونتك هو أمر مهم جدا، لكن من فضلك يا صديقي لا تعتمد في الإختيار على المجانية لأنك ستندم فيما بعد، على أي بالنسبة لي أفضل منصة هي ووردبريس wordpress، لأنها سهل في التعامل معها وأيضا توفر لك خصائص ومميزات تسهل عليك النجاح.

إنها تقريبا أكبر منصة تدوين في العالم، لأنها توفر إضافات plugins وامتدادات أخرى add-ons وأيضا توفر لك السهولة التامة في التعامل مع تصميم موقعك دون التعامل أو استخدام الأكواد البرمجة.

كما ترى في المبيان التالي نسبة مستخدمي كل منصة تدوين. وبعد الإحصائيات تبين أن هناك 82 مليون مستخدم لمنصة ووردبريس.

كما ترى فتقريبا 48 بالمئة يستخدمون ووردبريس WP وفقط 7% من يستخدمون بلوجر Blogger، لذلك يا صديقي قد تقرر أنت البحث عن أسهل طريق، وعندما تسمع أن بلوجر توفر استضافة مجانية ستسرع إليها من أجل إنشاء مدونتك.

لكن كن متأكد أن بعد 6 أشهر أو سنة، ستعود إلي وتشتكي أن مدونتك لا تحصل على زوار، وأنها أصبحت فاشلة، وربما قد يؤثر هذا عليك وتعتقد أن المشكل في المحتوى الخاص بك أو النيتش…

هل تعلم لماذا عليك إستخدام ووردبريس؟

  • 1) الأنه سكريبت مجاني وسهل في التنصيب.
  • 2) يحتوي على الكثير من الثيمات، والقوالب المجانية.
  • 3) يوفر لك دعم في حالة واجهت أي مشكلة.
  • 4) ستكون مدونتك سريعة، كما أنها ستبدو بمظهر جميل جدا.
  • 5) يوفر خاصية تفاعل الزوار مع المحتوى، بحيث يستطيعون مشاركته أو التعليق عليه…

إختيار استضافة (هوستينغ) لمدونتك:

حسنا، تمهل قليلا يا صديقي، فهذا أكبر قرار ستتخذه قبل إنشاء مدونة إلكترونية، فأنت الآن عليك أن تقرر هل ستشتري استضافة (هوستينغ) من أجل بداية انشاء مدونتك، أم أنك ستختار استضافة مجانية.

ووردبريس، تامبلر وبلوجر كلها توفر استضافات مجانية للمدونات لأي شخص.

رائع، صحيح؟ إنها صفقة جيدة للأشخاص الغير مهتمين جيدا بالتدوين كمشروع شخصي، فقط يمارسه كهواية في أوقات فراغه، يكتب بعض التدوينات مرة في شهر وينقطع.

الآن لنتحدث عن الأسباب التي تجعلني أنصحك بعدم استخدام هاته الاستضافات المجانية:

1) لن تستطيع إمتلاك اسم نطاق خاص بك :

عند استمدامك للإستضافات المجانية فأنت يفرض عليك أن يكون اسم النطاق الخاص بك مرافقا باسم المنصة على سبيل المثال:
yourblogg.wordpress.com
yourblog.blogest.com
yourblog.tublr.com

وبالتالي فمدونتك لن تحمل اسما صغيرا وجذابا، بل ستبقى هكذا دائما.
أنا أعلم، هذا مزعج، صحيح؟

2) المحدودية وثم المحدودية:

هناك بعض الحدود بالنسبة للمدونات الموجودة على استضافات مجانية، فمثلا لن تستطيع الربح منها كاملة، كما أنك لا تملك الحق في استخدام كل القوالب المجانية كما أنه محدود بعدد محدد من الصور والفيديوهات التي تستطيع رفعها إلى مدونتك واستخدامها.

3) لا تملك مدونتك:

نعم، أنت لا تملك مدونتك، قد يبدو كلامي مضحكا، أو غريبا، صحيح؟ لكنه حقيقة، الأنه بكل بساطة مدونتك مستضافة على خادم (سيرفر) شركة ما، ولها الحق أن تحذفها وقت ما شاءت.

نعم أعرف الكثير من الأشخاص حدث لهم هذا الأمر وتم حذف مدوناتهم، وبالتالي كل ذك الجهد والعمل، وكتابة المقالات لساعات طويلة تم مسحه في ثواني، حقا مؤلم…💔

في حين أنه لو اشتريت استضافتك الخاصة مع اسم نطاق خاص بك، فحينها تستطيع ان تقول أتا أملك مدونة، وحينها تستطيع تسمية مدونتك كيفما شئت ، مثل Ahmed.com، كما أنك تستطيع رفع عدد لامحدود من الفيديوهات والصور على الاستضافة، واستعمالها في مدونتك.

وبما أن شراء استضافة له مميزات عديدة دعنا نتحدث عن كم من المال سيكلف، في الحقيقة ثمن الاستضافة شهريا يختلف من شركة إلى أخرى على حسب الجودة ، لكن في الغالب ثمنها بين 3 دولار إلى 10 دولار شهريا، وهنا يبقى سؤال وحيد مطروح، هل كل هذه المميزات لا تستحق ال 5 أو10 دولار شهريا.

كما يمكنك استخدام احدى كوبونات التخفيض للشراء من بلوهوست من هنا. أو بإمكانك التواصل مع فريقنا ليساعدك في تثبيت مدونتك على الاستضافة.

الآن بعد أن علمت أهمية شراء استضافة لا أعتقد أنك قد تذهب للعمل باستضافة مجانية.

إنشاء مدونة بدومين خاص بك:

سأتابع باقي الخطوات على أساس أنك اخترت الووردبريس WP وفي حالة لم تختره، فقط اعد التفكير جيدا، أو بإمكانك مغادرة المقالة لأنه ببساطة لن تنفعك في شئ أما أنا أصلا فلا أستفيد منك أي شئ حتى الاعلانات لم أشغلها في المدونة، ما أحاول فعله هو مساعدة الشباب.

الآن ما تحتاج القيام به هو شراء دومين، وأنا صراحة أفضل استضافة بلوهوست، لماذا؟

  • توفر لك مساحة تخزينية لا محدودة
  • استضافة بلوهوست سريعة جدا، الأنها تستخدم احدث التقنيات
  • سعر منخفض مقارنة بطودة الخدمة
  • دعم فني مجاني 24/24
  • تدعم PHP7
  • سهولة الاستخدام
  • دومين مجاني
  • ضمان استرجاع المال

وبالتالي فبشرائك لاستضافة بلوهوست فإنك تستفيد من اسم نطاق (دومين) مجانا لمدة عام كامل.

بالنسبة لشراء الإستضافة من بلوهوست وكذلك الحصول على الدومين فيمكنك قراءة المقال التالي:

كيفية حجز استضافة بلوهوست.

تصميم وتنسيق مدونتك على ووردبريس Wp:

الآن هذه هي الخطوة الممتعة والأفضل.

هيا بنا ولنقم بتصميم واجهة المدونة كما تريد انت، من أجل إحدى القوالب المجانية للووردبريس ادخل إلى Appearane themes.

وبعدها قم بتثبيت إحدى القوالب المجانية، وفي حالة كنت تريد استخدام قالب مدفوع فكل ما عليك هو شرائه ورفعه إلى مدونتك أو بإمكانك التواصل معنا عبر صفحة المدونة فنحن نوفر القوالب المدفوعة مجانا لأصحاب المدونات الجديدة.

شخصيا أحب القوالب البسيطة الأنها سهلة في التنسيق كما أنها تملك مظهرا جميلا، لكن تذكر أنه مظهر المدونة يجب أن يكون متوافقا مع المحتوى، حيث من الخطأ استخدام قالب ووردبريس للرياضة من أجل مدونة صحية.

بالنسبة لتصميم وتغيير القوائم في المدونة وأيضا تغيير الألوان وما إلى ذلك، كل ما عليك فعله هو كتابة اسم القالب في يوتيوب وستحصل على خطوات تنسيق القالب وتخصيصه أو بإمكانك التواصل معنا فنحن نقوم بتصميم المدونات للمبتدئين مجانا.

كيفية إنشاء مدونة ناجحة 100% :

بالتأكيد أي مدون جديد قد تكون له خبرة في التسويق وربما لا، في كلتا الحالتين قد يقع في أخطاء قد تعيق نجاحه، لكننا جميعا تخطينا هذه المرحلة، لذلك جمعنا لك هنا جنيع ما ستحتاج من التدوين، وإنشاء مدونة ناجحة.

وهذه المقالات قد تساعدك لتفادي بعض الأخطاء،وأيضا من أجل استيعاب بعض الأمور:

كيفية اختيار نيتش لمدونتك.

كيفية ربح المال من المدونة.

وهكذا انتهينا من هذا الدليل حول إنشاء مدونة وأتمنى أن تكون قد استفدت منه، كما أتمنى أن تداوم عملك حتى تصبح مدونا ناجحا، وفي حالة قررت حقا أن تبدأ فلا تتردد في التواصل معي، فأنا سأساعدك من البداية وسأقدم لك قوالب ووردبريس مدفوعة مجانا، وسأتابع معك جميع خطوات إنشاء مدونتك.

انضم إلى المحادثة

13 تعليق

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا اريد التواصل معك بخصوص ابغا انشئ مدونه
    وفي استسفارات اريد اسالك فيها

  2. أنا صفاء من المغرب وأريد أن أنشىء مدونة لتسويق بالعمولة هل هذا ممكن
    ليس لدي معلومات كثيرا في هذا المجال
    أتمنى من كل قلبي تساعدني
    وشكرا على مجهوداتك

  3. شكرا جزيلا على المعلومات التي قدمتها ،
    أريد أن أنشيء مدونة على ووردبرس كما تفضلت واخترتها لأنها تمتلك العديد من الإمتيازات مقارنة مع بلوقر ولكن كيف سيكون ذلك وأنا في رصيدي 0$،
    سؤالي هو هل تمتلك ووردبرس استضافة مجانية ،إذا كان كذلك هل يمكنني ترقيتها بعد مدة،أقصد أنتقل لاستضافة مدفوعة ؟
    شكرا مجددا

    1. عليكم السلام يا أختي، صراحة ووردبريس نعم تمتلك استضافة مجانية، بالرغم من أنني لا أنصحك بالإعتماد عليها.
      يا أختي الأمر سهل جدا، من أجل النجاح فالأمر يتطلب بعض التضحية والاستثمار، يمكنك بناء المدونة كاملة فقط ب دومين ب 1 دولار مع استضافة 17 دولار، يعني 18 دولار فقط.
      إن كنت لا تملكين المال من أجلها فبإمكانك تقديم خدمات لشخص آخر مقابل الحصول عليها.
      على سبيل المقال إن كنت جيدة في الكتابة قدمي خدمة كتابة التدوينات وابحثي عن اشخاص مهتمين بالخدمة من خلال جروبات الفايسبوك.
      إن كان لديك أي استفسار آخر فمرحبا.

  4. السلام عليكم ورحمة الله انا عبير من مصر اريد ان انشاء مدونه ولاكنى ليس عندي اى خبره كافيه عنها ولاكنى سمعت عنها من قبل وبعد قرأت هذا المقال الخاص بك أود أن تساعدنى فى انشائها وشكراً لك مقدما

    1. انا استخدم استضافات عديدة حسب كل موقع ونوع الاستضافة التي يحتاج.
      لذلك فالاثمنة مختلفة
      منها ما هو رخيص جدا 1 دولار شهريا
      ومنها ماهو متطور وضخم 40 دولار شهريا

    1. صراحة استخدمها شخصيا في عدة من مواقعي، لكنني استخدم النسخة الخاصة بووردبريس وليس العادية، هي ممتازة من ناحية الدعم الفني وكذلك السرعة، لديهم لوحة تحكم ممتازة وجميلة َسهلة الاستخدام.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *